موقع ومنتديات المذيعه الجميله مشاعل عقيل

لكل عشاق التربيه الخاصه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لكل عشاق التربيه الخاصه 829894
ادارة المنتدى لكل عشاق التربيه الخاصه 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ومنتديات المذيعه الجميله مشاعل عقيل

لكل عشاق التربيه الخاصه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لكل عشاق التربيه الخاصه 829894
ادارة المنتدى لكل عشاق التربيه الخاصه 103798

موقع ومنتديات المذيعه الجميله مشاعل عقيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع ومنتديات المذيعه الجميله مشاعل عقيل

أهلا وسهلا بك يا زائر في موقع ومنتديات المذيعه الجميله مشاعل عقيل

اعــــــــــــــــــــــلان : اتمــــــــــــــــنى التـــــــــــفاعل مـــــــــــع الاعــــــــــضاء و العضــــــــــو الـــــي مـــــــا يشــــــــاركـ راح احــــــــــــذف عضـــــــويته

3 مشترك

    لكل عشاق التربيه الخاصه

    رسمي والقمر باسمي
    رسمي والقمر باسمي


    تاريخ التسجيل : 04/05/2012

    عدد المساهمات : 3

    الجنس : لكل عشاق التربيه الخاصه R4o49738

    الـهوايه : لكل عشاق التربيه الخاصه Unknow11

    الـوظـيفه : لكل عشاق التربيه الخاصه Collec10

    الدولـه : السعوديه

    راي لكل عشاق التربيه الخاصه

    مُساهمة من طرف رسمي والقمر باسمي الجمعة مايو 11, 2012 12:44 am

    - ما معني التربية الخاصة ؟
    تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ،وتحقيق ذاتهم، ومساعدتهم على التكيف.
    ويقصد بفئات الأفراد غير العاديين ، والتي تنطوي تحت مظلة التربية الخاصة الفئات التالية:
    -الموهبة والتفوق
    -الإعاقة العقلية
    -الإعاقة البصرية
    -الإعاقة السمعية
    -الإعاقة الانفعالية
    -الإعاقة الحركية
    -صعوبات التعلم
    -اضطرابات النطق واللغة.

    -- ما الفرق بين أهداف التربية العامة والتربية الخاصة ؟
    أهداف التربية الخاصة:
    تحقق دراسة موضوع التربية الخاصة الأهداف التالية:
    - التعرف الى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
    - إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
    - إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس من الخطة التربوية الفردية.( IEP )
    - إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة، كالوسائل التعليمية الخاصة بالمكفوفين ، أو المعوقين عقليا" ، أو المعوقين سمعيا" ، …الخ.
    - إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام، والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق عدد البرامج الوقائية.

    --لماذا ننادي حاليا بتعديل مصطلح معاقين إلى مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
    يجد الدارس لموضوع التربية الخاصة مصطلحات تدل على فئة الأفراد غير العاديين مثل مصطلح الأطفال المعوقين(Handic apped Children ) ، ويعكس هذا المصطلح فئات الأفراد غير العاديين (Exceptional Individuals ) ومصطلح الأفراد غير الأسوياء ( Abnormal Individuals ) إذ يقصد بالثاني تلك الفئة من الأفراد التي تعاني من الأمراض النفسية أو العقلية.

    --كيف نعرف أن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟
    1- الفحص الطبي 2- الشكل الخارجي 3- اختبارات الذكاء والقدرات
    4- ضعف في المهارات الحركية 5- ضعف في المهارات التوازن 6- نشاط زائد
    7- ضعف في المهارات الحياتية اليومية

    -- كيف نحدد الاحتياجات التعليمية الخاصة؟
    تحدد تبعا إلى
     نسبة الذكاء
     نوع الإعاقة وشدتها
     ومن ثم عمل خطة فردية تشمل على :
    (المهارات اليومية / المهارات الحركية/ المهارات اللغوية/ المهارات الاكادمية/المهارات الاجتماعية/ مهارات السلامة)—

    -- لماذا نعلم الفئات الخاصة ؟
    1- لمساعدتهم على التكيف مع المجتمع 2- الاستقلالية والاعتماد على الذات
    3- تنمية المهارات المختلفة ( حركية – لغوية )



    -- ما هو مفهوم الإعاقة ؟
    هي حالة من عدم القدرة على تلبية الفرد لمتطلبات أداء دوره الطبيعي في الحياة المرتبط بعمره وجنسه وخصائصه الاجتماعية والثقافية...


    -- ما هي أنواع الإعاقة ؟
    - الإعاقة العقلية..
    - الإعاقة السمعية..
    - الإعاقة البصرية..
    - الصعوبات التعلم..
    - الإعاقات الجسمية والصحية..
    - اضطرابات السلوك..
    - اضطرابات التواصل...


    --ما هو تعريف الإعاقة العقلية ؟
    - هي خلل في الأداء الوظيفي للقدرات العقلية يؤدي إلى انخفاض في مستوى الذكاء حسب مقياس وكسلر وبينيه بنسبة 70أو أقل ويصاحبه خلل في المهارات الحياتية في واحدة أو أكثر في السلوك التكيفي والوظيفي ويحدث قبل سن18 سنة..

    --ما هو تصنيف الإعاقة العقلية حسب درجاتها ؟
    قابلين للتعلم : إعاقة بسيطة من 50إلى 70 درجة ويستطيعون التعلم الأشياء البسيطة (القراءة والحساب و الكتابة )والاعتماد على الذات والاستقلال..
    قابلين للتدريب والتأهيل المهني: إعاقة متوسطة من 40 إلى 70 درجة يستطيعون التدريب على المهارات الذاتية والاستقلالية..
    الاعتماديين : هم ذوى الإعاقة الشديدة والشديدة جدا وهم الذين يعتمدون على غيرهم في جميع أحوالهم ..

    -- ماهي خصائص المعاقين عقليا ؟
    الخصائص الجسدية:- شكل عادي معدا متلازمة داون واستسقاء الدماغ و القماءة
    الخصائص الحركية :- مشاكل حركية بسبب حدوث الإعاقة منذ الولادة
    الخصائص العقلية :- ضعف أو قصور في العمليات العقلية ( الذاكرة / الانتباه / الخيال / الإدراك / التصنيف......الخ) وتعتمد على شدة الإعاقة ومتي حدثت الإعاقة ..
    الخصائص لغوية :- يشتركون في قصور أو ضعف في اللغة المعاني والتراكيب اللغوية
    الخصائص الاجتماعية :- ضعف وقصور في التواصل والعلاقات الاجتماعية..
    خصائص نفسية :- كثرة البكاء والإحباط وعدم الثقة بالذات والغضب...

    -- كيف نشخص التخلف العقلي ؟
    - أخصائي نفسي اكلنيكي ..
    - أخصائي تربية خاصة..
    - أخصائي تخاطب ونطق..
    - أخصائي علاج طبيعي..
    - أخصائي اجتماعي..
    - أخصائي علاجي وظيفي..
    - طبيب نفساني..



    -- كيف يتم تدريس الأطفال المعاقين عقليا ؟
    - من خلال خطة فردية تتضمن عددا من المهارات
    - التكرار
    - اختيار المكان المناسب
    - الصوت العالي والمنخفض في تدريسه
    - استعمال التجارب والزيارات والرحلات الميدانية
    - تعليمهم من السهل ثم التدرج إلى الصعب
    - استخدام الإشارات اللفظية والبطاقات والصور
    - استعمال المحسوسات
    - إعطاءه المعلومات القليلة
    -- ما هي المؤشرات التحذيرية للإعاقة الجسمية والعقلية لمرحلة الطفولة المبكرة ؟
    - التأخر اللغوي الملحوظ
    -التأخر الملحوظ في النمو الحركي
    - ضعف الانتباه -
    - بطء معدل التعلم والنمو
    - التأخر الملحوظ في التطور الاجتماعي
    - الحاجة إلي التكرار والإعادة بشكل مفرط
    - عدم نقل أثر التعلم وضعف القدرة على التعميم..


    -- نصائح للتعامل مع الطفل من ذوي الإعاقات؟
    + ضرورة التعرف على حاجات الطفل لضمان حسن التعامل معه
    + الفوز بانتباه الطفل وتشجيعه على التركيز
    + التركيز على المحاولات الناجحة للطفل
    + مساعدته على العناية بالذات وتنمية المهارات الشخصية
    + ملاحظة قدرات الطفل وتنميتها
    + الالتزام بسياسة موحدة في التعامل مع الطفل
    + استخدام أكثر من طريقة للتحدث مع الطفل واستخدام حواسه

    -- ماهي مؤشرات التحذيرية للإعاقة الجسمية و العقلية في مرحلة الطفولة المبكرة؟
     التأخر اللغوي الملحوظ
     التأخر الملحوظ في النمو الحركي
     ضعف الانتباه
     التأخر الملحوظ في التطور الاجتماعي
     بطء معدل التعلم والنمو
     الحاجة إلى التكرار بشكل مفرط
     عدم نقل أثر التعلم وضعف القدرة على التعميم

    -- ما هو تعريف الإعاقة الحركية ؟
    خلل وظيفي يصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات مما يسبب صعوبات أو عجز حركي في الأطراف العليا أو السفلي..


    -- ما هو حق المعاق حركيا علينا ؟
    - حقه في التعليم وتقديم الخدمات الصحية والمساعدة له بالمجان
    - حقه في الرعاية والاهتمام
    - حقه بوجود مؤسسات صحية تعليمية ترعى شؤؤنه
    - حقه في تسهيل الخدمات العامة والموصلات بما يتناسب مع إعاقته
    - حقه في مساندة أسرته ماديا أم معنويا
    - توفير فرص التعليم والوظائف واكتشاف قدراته وتنميتها

    -- ما هو دور المدرسين مع ذوي الإعاقات الحركية ؟
    - التدرج في المهارات التعليمية والتقليل من خبرات الفشل..
    - تقديم المساعدة في الأداء ومن ثم تخفيفها بشكل تدريجي..
    - التكرار واستخدام التعزيز الفعال..
    - التقليل من المشتتات وتحسين القدرة على الانتباه..
    - التأني وعدم الاستعجال ظهور الاستجابة..
    -التنويع في أساليب التعليم وطرائقه..


    -- ما هي البرامج التربوية لذوي الإعاقة الحركية؟
    * الخدمة الاجتماعية * البرامج التعليمية
    * برامج علاجية لمساعدة الفرد على مواجهة مشكلاته
    * العلاج الطبيعي * العلاج النفسي * البرامج الترفيهية والتروحية

    -- ما هي أنواع الإعاقة الحركية؟
     حالات الشلل الدماغي
     ضمور العضلات التدهوري
     شق فقرات العمود الفقري
     التشوهات الخلقية
     شلل الأطفال
     هشاشة عظام

    -- ما هي أسباب الإعاقة الحركية ؟
    1- عوامل وراثية 2- التشوهات الخلقية 3- الحوادث والصدمات
    4- تعرض الأم الحامل للحوادث أو عسر الولادة أو تعاطي الأدوية..

    -- ما هي حاجات ذوي الإعاقة الحركية ؟
     الحاجة إلى تقبل الآخرين
     الحاجة للحب والاحترام وتكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين
     توفير فرص التعليم والعمل

    -- ما هي خصائص المعاقين حركيا ؟
    1) الخصائص الجسمية :
    - مشاكل في الأطراف - مشاكل في المفاصل والعظام - ضعف في العضلات الدقيقة
    2) الخصائص الاجتماعية:
    - ضعف في العلاقات الاجتماعية - الميل إلى الانسحاب الاجتماعي
    3) الخصائص النفسية:
    - الإحباط والانعزال - ضعف الثقة في النفس
    Do0ode
    Do0ode


    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    عدد المساهمات : 435

    الجنس : لكل عشاق التربيه الخاصه R4o49738

    الـهوايه : لكل عشاق التربيه الخاصه Travel10

    الـوظـيفه : لكل عشاق التربيه الخاصه Studen10

    المزاج : ..

    الدولـه : السعوديه

    راي رد: لكل عشاق التربيه الخاصه

    مُساهمة من طرف Do0ode الأربعاء مايو 16, 2012 5:56 am

    يسـلـموؤوؤالموضوع رووعـــةة
    بنات السلطنة
    بنات السلطنة


    تاريخ التسجيل : 23/01/2012

    عدد المساهمات : 28

    العمر : 29

    الجنس : لكل عشاق التربيه الخاصه R4o49738

    الـهوايه : لكل عشاق التربيه الخاصه Riding10

    الـوظـيفه : لكل عشاق التربيه الخاصه Studen10

    المزاج : كيووت

    الدولـه : الكويت

    راي رد: لكل عشاق التربيه الخاصه

    مُساهمة من طرف بنات السلطنة السبت مايو 19, 2012 11:18 pm

    تسلمي يا سمر ع الموضوع الاكثر من رااااااائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:06 am